فصل: حرف القاف

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 سب الريح

8109- لا تسبوا الريح، فإنها من روح الله، وسلوا الله خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وتعوذوا بالله من شرها، وشر ما فيها وشر ما أرسلت به‏.‏

‏(‏ن ك‏)‏ عن أبي‏.‏

8110- لا تسبوا الريح فإذا رأيتم ما تكرهون فقولوا‏:‏ اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح وخير ما فيها، وخير ما أمرت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح وشر ما فيها، وشر ما أمرت به‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أبي‏.‏

8111- لا تلعن الريح فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئا ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه‏.‏

‏(‏د ت‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

8112- يا عائشة ما يؤمنني أن يكون فيه عذاب، قد عذب قوم بالريح وقد رأى قوم العذاب فقالوا‏:‏ ‏{‏هذا عارض ممطرنا‏}‏‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن عائشة‏.‏

8113- الريح من روح الله، تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسبوها، واسألوا الله خيرها، واستعيذوا بالله من شرها‏.‏

‏(‏خد د ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8114- لا تسبوا الريح، فإنها من روح الله تأتي بالرحمة والعذاب ولكن سلوا الله من خيرها، وتعوذوا بالله من شرها‏.‏

‏(‏حم ه‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8115- الريح تبعث عذابا لقوم ورحمة لآخرين‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن عمر‏.‏

8116- ما أرسل على عاد من الريح إلا قدر خاتمي هذا‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏رواه أبو نعيم ‏(‏7/131‏)‏ وعن سعيد بن جبير غريب من حديث الثوري تفرد به محمود بن ميمون انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8117- ريح الجنوب من الجنة، وهي الريح اللواقح، التي ذكر الله في كتابه، فيها منافع للناس والشمال من النار، تخرج فتمر بالجنة فيصيبها نفحة منها فبردها من ذلك‏.‏

ابن أبي الدنيا في كتاب السحاب وابن جرير وأبو الشيخ في العظمة وابن مردويه عن أبي هريرة‏.‏

الإكمال من سب الريح

8118- لا تسبوا الريح وعوذوا الله من شرها‏.‏

الشافعي ‏(‏ق‏)‏ في المعرفة عن صفوان بن سليم مرسلا‏.‏

 الفحش من الإكمال

8119- إن الله عز وجل لا يحب الفاحش، ولا المتفحش، والذي نفس محمد بيده لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والتفحش وسوء الجوار، وقطيعة الأرحام، حتى يخون الأمين، ويؤتمن الخائن‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

8120- إن الله عز وجل يبغض الفاحش المتفحش‏.‏

‏(‏حم ع‏)‏ والروياني ‏(‏حب‏)‏ والباوردي ‏(‏ص‏)‏ عن أسامة بن زيد ‏(‏خط‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8121- إن الله يبغض الفاحش البذيء‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أسامة ‏(‏طب‏)‏ والخرائطي في مساوي الأخلاق عن أبي الدرداء‏.‏

8122- إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء فحشه‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن عائشة‏.‏

8123- شر الناس يوم القيامة من اتقي مجلسه لفحشه‏.‏

الخطيب في المتفق والمفترق وابن النجار عن عائشة وهو حسن‏.‏

8124- كفى بالرجل أن يكون بذيا فاحشا بخيلا‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق عن عقبة بن عامر‏.‏

8125- لو كان البذاء رجلا لكان رجل سوء‏.‏

أبو نعيم عن عائشة‏.‏

8126- إن من أربى الربا تفضيل المرء على أخيه بالشتم، وإن من أكبر الكبائر شتم الرجل والديه، قالوا‏:‏ كيف يشتم الرجل والديه‏؟‏ قال‏:‏ يساب الناس فيستسب لهما‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغضب‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏

8127- يا عائشة لا تكوني فاحشة‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن عائشة‏.‏ مر برقم ‏[‏8081‏]‏‏.‏

8128- إن من أربى الربا شتم الأعراض، وأشد الشتم الهجاء، والرواية أحد الشاتمين‏.‏

‏(‏عب ق‏)‏ عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان مرسلا‏.‏

8129- إن أربى الربا أن يستطيل الرجل في شتم أخيه، وإن أكبر الكبائر أن يشتم الرجل والديه، قالوا‏:‏ وكيف يشتمهما‏؟‏ قال‏:‏ يشتم أبوي الرجل فيشتمهما‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن قيس بن سعد‏.‏

8130- إن أربى الربا تفضيل المرء على أخيه بالشتم‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن ابن أبي نجيح عن أبيه‏.‏

8131- إن أشد الناس عذابا يوم القيامة من شتم الأنبياء، ثم أصحابي ثم المسلمين‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

 السب المرخص فيه من الإكمال

8132- يا هبار سب من يسبك‏.‏

ابن عساكر عن مجاهد مرسلا، الواقدي وابن عساكر عن سعيد بن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه عن جده‏.‏

8133- إن كان أحدكم سابا لصاحبه لا محالة فلا يفتر عليه ولا يسب والديه، ولا يسب قومه، ولكن إن كان يعلم ذلك فليقل‏:‏ إنك لبخيل، أو ليقل‏:‏ إنك لجبان، أو ليقل‏:‏ إنك لكذوب، أو ليقل‏:‏ إنك لنؤوم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن حبيب بن سليمان بن سمرة عن أبيه عن جده‏.‏

8134- إذا شتم أحدكم أخاه فلا يشتم عشيرته، ولا أباه، ولا أمه ولكن ليقل إن كان يعلم ذلك‏:‏ إنك لبخيل، وإنك لجبان، وإنك لكذوب، إن كان يعلم ذلك منه‏.‏

ابن السني في عمل يوم وليلة عن الحسن مرسلا‏.‏

 سب الدهر

8135- لا يسب أحدكم الدهر، فإن الله هو الدهر، ولا يقولن أحدكم للعنب الكرم، فإن الكرم الرجل المسلم‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب الألفاظ من الأدب - باب كراهة تسمية العنب كرما‏.‏ وبرقم ‏(‏2247‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8136- لا يقولن أحدكم يا خيبة الدهر، فإن الله هو الدهر‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب الألفاظ من الأدب - باب النهي عن سب الدهر رقم ‏(‏4‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8137- لا تسبوا الدهر، فإن الله هو الدهر‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب الألفاظ من الأدب - باب النهي عن سب الدهر رقم ‏(‏5‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8138- قال الله تعالى‏:‏ يؤذيني ابن آدم يسب الدهر، وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار‏.‏

‏(‏حم ق د‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب الأدب - باب لا تسبوا الدهر ‏(‏8/51‏)‏‏.‏

ورواه مسلم في صحيحه كتاب الألفاظ من الأدب وغيرها - باب النهي عن سب الدهر ورقم ‏(‏2246‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8139- قال الله تعالى‏:‏ يؤذيني ابن آدم، يقول‏:‏ يا خيبة الدهر، فإني أنا الدهر، أقلب ليله ونهاره، فإذا شئت قبضتهما‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب الألفاظ من الأدب وغيرها - باب النهي عن سب الدهر رقم ‏(‏3‏)‏‏.‏

الإكمال من سب الدهر

8140- من قال‏:‏ قبح الله الدنيا، قالت الدنيا‏:‏ قبح الله أعصانا للرب‏.‏

الديلمي عن المطلب بن حنطب‏.‏

8141- لا تسبوا الدهر، فإن الله يقول‏:‏ أنا الدهر، لي الليل أجده وأبليه وأذهب بملوك، وآتي بملوك‏.‏

ابن عساكر في معجمه وابن النجار عن أبي هريرة‏.‏

8142- لا تسبوا الدهر، قال الله تعالى‏:‏ أنا الدهر الأيام والليالي أجددها وآتي بملوك بعد ملوك‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8143- يقول الله تعالى‏:‏ استقرضت عبدي فلم يقرضني، وشتمني عبدي وهو لا يدري، يقول‏:‏ وادهراه وادهراه، وأنا الدهر‏.‏

ابن جرير ‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

 سب الأموات من الإكمال

8144- لا تسبوا الأموات، فإنهم قد أفضوا إلى ما اكتسبوا‏.‏

ابن النجار عن عائشة ‏(‏قال في منتخب كنز العمال‏:‏ رواه أحمد والبخاري والنسائي عن عائشة‏.‏

ولكن في صحيح البخاري عن عائشة ‏(‏ما قدموا‏)‏ كتاب الجنائز باب ما ينهى عن سب الأموات‏.‏ ‏(‏2/129‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8145- لا تسبوا أمواتكم، فإنه لا يحل سبهم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

8146- ما بال قوم يؤذون الأحياء بشتم الأموات‏؟‏ ألا لا تؤذوا الأحياء بشتم الأموات‏.‏

ابن سعد عن هشام بن يحيى المخزومي عن شيخ له‏.‏

8147- لا تسبوا الأموات فتؤذوا الأحياء ألا إن البذاء لؤم‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق عن أم سلمة‏.‏

 تصيير سبه صلى الله عليه وسلم للناس رحمة وقربة

8148- أو ما علمت ما شارطت عليه ربي‏؟‏ قلت‏:‏ اللهم إنما أنا بشر، فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله زكاة وأجرا‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن عائشة ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب البر والصلة - باب من لعنه النبي صلى الله عليه وسلم وبرقم ‏(‏2600‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8149- يا أم سليم، أما تعلمين أني اشترطت على ربي‏؟‏ فقلت إنما أنا بشر أرضى كما يرضى البشر، وأغضب كما يغضب البشر، فأيما أحد دعوت عليه من أمتي بدعوة ليس لها بأهل أن تجعلها له طهورا وزكاة وقربة يقربه بها منه يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم م‏)‏ عن أنس ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب البر والصلة - باب من لعنه النبي صلى الله عليه وسلم وبرقم ‏(‏95/2603‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8150- اللهم إني أتخذ عندك عهدا لن تخلفنيه، فإنما أنا بشر، فأيما مؤمن آذيته أو شتمته أو جلدته أو لعنته فاجعلها له صلاة وزكاة وقربة تقربه بها إليك يوم القيامة‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8151- أيما رجل من أمتي سببته سبة أو لعنته لعنة في غضبي فإنما أنا من ولد آدم أغضب كما يغضبون، وإنما بعثني الله رحمة للعالمين، فاجعلها عليه صلاة يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم د‏)‏ عن سلمان‏.‏

8152- إنما أنا بشر، وإني اشترطت على ربي عز وجل، أي عبد من المسلمين شتمته أو سببته أن يكون ذلك له زكاة وأجرا‏.‏

‏(‏حم م‏)‏ عن جابر‏.‏

الإكمال من تصيير سبه صلى الله عليه وسلم للناس رحمة وقربة

8153- إن أناسا يتبعوني، وإني لا يعجبني أن يتبعوني، اللهم فمن ضربت أو سببت فاجعلها له كفارة وأجرا‏.‏

ابن سعد عن أبي السوار العدوي عن خاله‏.‏

8154- أما علمت يا عائشة أني قلت لربي فيما بيني وبينه‏:‏ إنما أنا بشر أغضب، فأي دعوة دعوت بها على غضب على أحد من أمتي، أو أحد من أهل بيتي، أو أحد من أزواجي، فاجعلها له بركة ومغفرة ورحمة وطهورا‏.‏

الشيرازي في الألقاب عن عائشة‏.‏

8155- إني سألت الله أيما إنسان من أمتي دعوت الله عليه أن يجعلها له مغفرة‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أنس‏.‏

8156- إني أتغيظ عليكم، وأعزركم؛ ثم أدعوا الله بيني وبينه‏:‏ اللهم ما لعنتهم أو سببتهم أو تغيظت عليهم فاجعله لهم بركة ورحمة ومغفرة وصلاة، فإنهم أهلي وأنا لهم ناصح‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن سمرة‏.‏

8157- اللهم إني أتخذ عندك عهدا لن تخلفنيه، فإنما أنا بشر، فأيما مؤمن آذيته أو شتمته أو جلدته أو لعنته فاجعلها له صلاة وزكاة وقربة تقربه بها إليك يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم خ م‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8158- اللهم إنما أنا بشر، فأي رجل من المسلمين سببته أو لعنته أو جلدته، فاجعلها له زكاة ورحمة‏.‏

‏(‏حم م ش‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب البر والصلة - باب من لعنه النبي صلى الله عليه وسلم وبرقم ‏(‏2601‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8159- اللهم‏:‏ إنما أنا بشر فأيما عبد من المؤمنين دعوت عليه فاجعلها له زكاة ورحمة‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي الطفيل وامرأته سودة‏.‏

8160- اللهم إنما أنا بشر أغضب كما يغضب البشر، وأرضى كما يرضى البشر فمن لعنته من أحد من أمتي فاجعلها له زكاة ورحمة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي الطفيل‏.‏

8161- اللهم إنما محمد بشر يغضب كما يغضب البشر، وإني قد اتخذت عندك عهدا لن تخلفينه، فأيما مؤمن آذيته أو سببته أو جلدته، فاجعلها له كفارة وقربة تقربه بها إليك يوم القيامة‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب البر والصلة - باب من لعنه النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ وبرقم ‏(‏91‏)‏‏)‏‏.‏

8162- اللهم إني أتخذ عندك عهدا تؤديه إلي يوم القيامة، إنك لا تخلف الميعاد، فإنما أنا بشر فأي المسلمين آذيته أو شتمته أو ضربته أو سببته فاجعلها له صلاة، واجعلها له زكاة وقربة تقربه بها إليك‏.‏

‏(‏ش حم‏)‏ وعبد بن حميد وابن منيع ‏(‏ع ص‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

8163- اللهم إنما أنا بشر فأي رجل من المسلمين سببته أو لعنته أو جلدته فاجعلها له زكاة وأجرا‏.‏

‏(‏ش حم م‏)‏ عن جابر‏.‏ مر برقم ‏[‏8158‏]‏‏.‏

8164- اللهم من لعنته في الجاهلية، ثم دخل في الإسلام، فاجعل ذلك قربة له إليك‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن معاوية‏.‏

8165- اللهم إن ناسا يتبعوني، وإني لا يعجبني أن يتبعوني، اللهم فمن ضربت أو سببت فاجعلها له كفارة وأجرا‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن خال أبي السوار العدوي‏.‏

8166- لقد اشترطت على ربي شرطا لا خلف له، فقلت‏:‏ اللهم إنما أنا بشر أغضب كما يغضبون، وأجد كما يجدون، فأي المسلمين ضربت أو سببت أو لعنت أو آذيت فاجعلها له مغفرة ورحمة وقربة تقربه بها يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم‏)‏ وابن عساكر عن عائشة‏.‏

8167- من ولد آدم أنا، فأيما عبد مؤمن لعنته لعنة، أو سببته سبة في غير كنهه فاجعلها عليه صلاة‏.‏

‏(‏ش حم‏)‏ عن سلمان‏.‏

8168- يا عائشة أما شعرت ما عاهدت عليه ربي فيما بيني وبينه‏؟‏ قلت يا رب‏:‏ إني بشر أغضب كما يغضب البشر، فأي المسلمين دعوت عليه فاجعلها عليه صلاة‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق عن عائشة‏.‏

 اللعن

8169- إذا خرجت اللعنة من في صاحبها نظرت فإن وجدت مسلكا في الذي وجهت إليه، والإ عادت إلى الذي خرجت منه‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن عبد الله‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏

8170- إن العبد إذا لعن شيئا صعدت اللعنة إلى السماء، فتغلق أبواب السماء دونها، ثم تهبط إلى الأرض فتغلق أبوابها دونها، ثم تأخذ يمينا وشمالا، فإذا لم تجد مساغا رجعت إلى الذي لعن، فإن كان لذلك أهلا وإلا رجعت إلى قائلها‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

8171- إنزل عنه فلا تصحبنا بملعون، لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيستجيب لكم‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن جابر ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب الزهد والرقائق - باب حديث جابر الطويل رقم ‏(‏3009‏)‏‏)‏‏.‏

8172- من هذا اللاعن بعيره‏؟‏ إنزل عنه فلا تصحبنا بملعون، لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على أموالكم لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيستجيب لكم‏.‏

‏(‏م د‏)‏ عن جابر‏.‏

8173- لا أيم الله، لا تصاحبنا راحلة عليها لعنة من الله‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن أبي برزة ‏(‏كتاب البر والصلة رقم ‏(‏82 و 83 و 2596‏)‏ انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8174- لا تلعنوا بلعنة الله، ولا بغضبه، ولا بالنار‏.‏

‏(‏د ت ك‏)‏ عن سمرة‏.‏

8175- إني لم أبعث لعانا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن كرزبن أسامة‏.‏

8176- إني لم أبعث لعانا، وإنما بعثت رحمة‏.‏

‏(‏خد م‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8177- أوصيك أن لا تكون لعانا‏.‏

‏(‏حم تخ طب‏)‏ جرموز بن أوس‏.‏

8178- لا يكون المؤمن لعانا‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

8179- لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم م د‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

8180- لا ينبغي لصديق أن يكون لعانا‏.‏

‏(‏حم م‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب البر والصلة - باب النهي عن لعن الدواب وغيرها وبرقم ‏(‏84/2597‏)‏‏.‏

والبخاري في الأدب المفرد وبرقم ‏(‏317‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من اللعن

8181- أنهاك أن تكون لعانا‏.‏

ابن سعد عن جرموز الجهني‏.‏

8182- لعن المؤمن كقتله‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق عن عبد الله بن عامر وابن مسعود‏.‏

8183- لعن المؤمن كقتله، ومن قذف مؤمنا أو مؤمنة بكفر فهو كقتله‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ثابت بن الضحاك الأنصاري‏.‏

8184- لعن المؤمن كقتله، ومن أكفر مسلما فقد باء به أحدهما‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عنه‏.‏

8185- لا ينبغي للمؤمن أن يكون لعانا‏.‏

‏(‏ك هب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

8186- لا يكون الحكم لعانا، ولا يؤذن في الشفاعة للعان‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

8187- لا تلعنوا بلعنة الله، ولا بغضب الله، ولا بالنار‏.‏

‏(‏ط د طب هب‏)‏ عن سمرة‏.‏

8188- لا يجتمع أن يكونوا لعانين صديقين‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8189- يا أبا بكر لعانين وصديقين‏؟‏ لا ورب الكعبة‏.‏

الحكيم ‏(‏هب‏)‏ عن عائشة‏.‏

8190- لا تلعنوا الحاكة، فإن أول من حاك أبوكم آدم‏.‏

الرافعي عن أنس‏.‏

8191- ملعون من لعن والديه‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق عن أبي هريرة‏.‏

8192- إن استطعت أن لا تلعن شيئا فافعل، فإن اللعنة إذا خرجت من صاحبها فكان الملعون لها أهلا أصابته، فإن لم يكن لها أهلا وكان اللاعن لها أهلا رجعت عليه، وإن لم يكن لها أهلا أصابت يهوديا أو نصرانيا أو مجوسيا، فإن استطعت أن لا تلعن شيئا أبدا فافعل‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

8193- إن العبد إذا لعن شيئا صعدت اللعنة إلى السماء، فتغلق أبواب السماء دونها، ثم تهبط إلى الأرض، فتغلق أبوابها دونها، ثم تأخذ يمينا وشمالا، فإذا لم تجد مساغا رجعت إلى الذي لعن، فإن كان كذلك وإلا رجعت إلى قائلها‏.‏

‏(‏د طب هب‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

8194- إن اللعنة إذا وجهت إلى من وجهت إليه، فإن أصابت إليه سبيلا أو وجدت فيه مسلكا وإلا قالت‏:‏ يا رب وجهت إلى فلان، فلم أجد عليه سبيلا، ولم أجد فيه مسلكا، فيقال لها‏:‏ ارجعي من حيث جئت‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

8195- أخرها عنا فقد استجيب لك‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق عن أبي هريرة، قال بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير إذ لعن رجل ناقته قال‏:‏ فذكره‏.‏

8196- خذوا متاعكم عنها، فأرسلوها فإنها ملعونة‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن عمران بن حصين، أن امرأة لعنت ناقة لها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ فذكره‏.‏

8197- لا تصحبنا ناقة عليها لعنة‏.‏

‏(‏حم حب‏)‏ عن أبي برزة‏.‏ مر برقم ‏[‏8173‏]‏‏.‏

8198- لا يصحبني شيء ملعون‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن عائشة‏.‏

 حرف القاف

 القول بالظن

8199- بئس مطية الرجل‏:‏ زعموا‏.‏

‏(‏حم د‏)‏ عن حذيفة‏.‏

 حرف الكاف

 الكذب

8200- الكذب كله إثم ما نفع به مسلم، أو دفع به عن دين‏.‏

الروياني عن ثوبان‏.‏

8201- الكذب يسود الوجه، والنميمة عذاب القبر‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي برزة‏.‏

8202- إذا كذب العبد كذبة تباعد عنه الملك ميلا من نتن ما جاء به‏.‏

‏(‏ت حل‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

8203- أعظم الخطايا اللسان الكذوب‏.‏

ابن لال عن ابن مسعود ‏(‏عد‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

8204- أكذب الناس الصباغون، والصواغون‏.‏

‏(‏حم ه‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب التجارات - باب الصناعات وبرقم ‏(‏2152‏)‏ وإسناده ضعيف‏.‏ الصباغون‏:‏ الذين يصبغون الثياب، الصواغون‏:‏ الذين يصوغون الحلي انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8205- أنهاكم عن الزور‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن معاوية‏.‏

8206- إياكم والكذب، فإن الكذب مجانب للإيمان‏.‏

‏(‏حم‏)‏ أبو الشيخ في التوبيخ وابن لال في مكارم الأخلاق عن أبي بكر‏.‏

8207- كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8208- كفى بالمرء من الكذب أن يحدث بكل ما سمع‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8209- كفى بالمرء من الكذب أن يحدث بكل ما سمع، وكفى بالمرء من الشح أن يقول آخذ حقي لا أترك منه شيئا‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

8210- كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك به مصدق وأنت له به كاذب‏.‏

‏(‏خد د‏)‏ عن سفيان بن أسيد ‏(‏حم طب‏)‏ عن النواس‏.‏

8211- كل خلة يطبع عليها المؤمن إلا الخيانة والكذب‏.‏

‏(‏ع عن‏)‏ سعد‏.‏

8212- إن الكذب باب من أبواب النفاق‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق عن أبي أمامة‏.‏

8213- إن الكذب يكتب كذبا، حتى أن الكذيبة تكتب كذيبة‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ عن أسماء بنت عميس ‏(‏أسماء بنت عميس الخثعمية أخت ميمونة بنت الحارث صحابية‏.‏ توفيت بعد علي بن أبي طالب‏.‏

تقريب التهذيب ‏(‏2/589‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8214- من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه‏.‏

‏(‏حم خ د ت ه‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8215- ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم، ويل له ويل له‏.‏

‏(‏حم ت د ك‏)‏ عن معاوية بن حيدة ‏(‏رواه الترمذي كتاب الزهد باب فيمن تكلم بكلمة يضحك بها الناس وبرقم ‏(‏2315‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث حسن‏.‏

وقال في تحفة الأحوذي‏:‏ ‏(‏6/605‏)‏ وأخرجه أحمد وأبو داود والنسائي والحاكم والدارمي انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من الكذب

8216- إن العبد ليكذب الكذبة فيتباعد الملك عنه مسيرة ميل من نتن ما جاء به‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق عن ابن عمر‏.‏

8217- إن الكذب لا يصلح منه جد ولا هزل، ولا أن يعد الرجل ابنه، ثم لا ينجز له، إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار إنه يقال للصادق‏:‏ صدق وبر، وللكاذب‏:‏ كذب وفجر، وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا، ويكذب حتى يكتب عند الله كذابا‏.‏

‏(‏ك هب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

8218- ألا إن الكذب يسود الوجه، والنميمة من عذاب القبر‏.‏

‏(‏ع طب‏)‏ عن أبي برزة‏.‏

8219- إياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب، ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا، وعليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق، ويتحرى الصدق، حتى يكتب عند الله صديقا‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

8220- الكذب ينقص الرزق‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق عن أبي هريرة‏.‏

8221- لا تجمعن جوعا وكذبا‏.‏

‏(‏حم ه طب هب‏)‏ عن أسماء بنت يزيد ‏(‏أسماء بنت يزيد بن السكن الأنصارية أم سلمة ويقال أم عامر روت عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن شهر بن حوشب، بايعت النبي صلى الله عليه وسلم وشهدت اليرموك

تهذيب التهذيب ‏(‏12/399‏)‏‏.‏

والحديث رواه ابن ماجه كتاب الأطعمة - باب عرض الطعام رقم ‏(‏3298‏)‏‏.‏

وفي الزوائد‏:‏ إسناده حسن لأن شهر بن حوشب مختلف فيه‏.‏ ص‏)‏ قالت‏:‏ أتي النبي صلى الله عليه وسلم بطعام فعرض علينا، فقلنا لا نشتهيه قال فذكره‏.‏

8222- الكذب مجانب الإيمان‏.‏

‏(‏عد هب‏)‏ عن أبي بكر، قال ‏(‏هب‏)‏ إسناده ضعيف، والصحيح موقوف‏.‏

8223- كفى به خيانة أن تحدث أخاك حديثا وهو لك مصدق وأنت به كاذب‏.‏

‏(‏طب ص‏)‏ عن سفيان بن أسيد الحضرمي‏.‏

8224- كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع‏.‏

‏(‏د ك‏)‏ عن أبي هريرة، العسكري في الأمثال عن ابن عمر‏.‏

8225- ما لي أراكم تتايعون ‏(‏تتايعون‏:‏ بتاءين مفتوحتين وياء مثناه بعد الألف‏.‏

التتايع‏:‏ هو ركوب الأمر على خلاف الناس والإسراع في الشر واللجاجة والتهافت‏.‏ انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏ في الكذب كما يتتايع الفراش في النار‏؟‏

ابن لال عن أسماء بنت يزيد‏.‏

8226- ملعون ملعون من كذب‏.‏

الديلمي عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده‏.‏

8227- مهلا يا عائشة، أما علمت أن هذا من كذب الأنامل‏.‏

أبو نعيم عن عائشة، قالت‏:‏ دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أفلي رأس أخي عبد الرحمن وأنا أقصع أظفاري على غير شيء، قال‏:‏ فذكره‏.‏

8228- لا تلقنوا الناس فيكذبون، فإن بني يعقوب لم يعلموا أن الذئب يأكل الإنسان، فلما لقنهم إني أخاف أن يأكله الذئب قالوا أكله الذئب‏.‏

الديلمي عن ابن عمر‏.‏

8229- لا يؤمن عبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاحة ويترك المراء وإن كان صادقا‏.‏

‏(‏حم طس‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8230- يا أيها الناس إياكم والكذب، فإن الكذب مجانب للإيمان‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي بكر‏.‏

8231- لا يكذب الكاذب إلا من مهانة نفسه عليه‏.‏

الديلمي عن أبي هريرة‏.‏

8232- من تحلى بباطل كان كلابس ثوبي زور‏.‏

العسكري في الأمثال عن جابر‏.‏

الكذب عليه صلى الله عليه وسلم

8233- إن كذبا علي ليس ككذب على أحد، فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن المغيرة ‏(‏ع‏)‏ عن سعيد بن زيد‏.‏

8234- من تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

‏(‏حم ه‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8235- لا تكذبوا علي، فإنه من كذب علي فليلج النار‏.‏

‏(‏حم ق ت‏)‏ عن علي‏.‏

8236- لا تكذبوا علي فإن الكذب علي يولج النار‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن علي‏.‏

8237- إن الذي يكذب علي يبتنى له بيت في النار‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

8238- من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

‏(‏حم ق ت ن ه‏)‏ عن أنس ‏(‏حم خ د ت ه‏)‏ عن الزبير ‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏ت‏)‏ عن علي ‏(‏حم ه‏)‏ عن جابر وعن أبي سعيد ‏(‏ت ه‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏د حم ك‏)‏ عن خالد بن عرفطة وعن زيد بن أرقم ‏(‏حم‏)‏ عن سلمة بن الأكوع وعن عقبة بن عامر وعن معاوية بن أبي سفيان ‏(‏طب‏)‏ عن السائب بن يزيد وعن سلمان بن خالد الخزاعي وعن صهيب وعن طارق بن أشيم وعن طلحة بن عبيد الله وعن ابن عباس وعن ابن عمر وعن ابن عمرو وعتبة بن غزوان وعن العرس بن عميرة وعن عمار بن ياسر وعن عمران بن حصين وعن عمرو بن حارث وعن عمرو بن عبسة وعن عمرو بن مرة الجهني وعن المغيرة بن شعبة وعن يعلى بن مرة وعن أبي عبيدة بن الجراح وعن أبي موسى الأشعري ‏(‏طس‏)‏ عن البراء وعن معاذ بن جبل وعن نبيط بن شريط وعن أبي ميمون ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد عن أبي رمثة وعن ابن الزبير وعن أبي رافع وعن أم أيمن ‏(‏خط‏)‏ عن سلمان الفارسي وعن أبي أمامة، ابن عساكر عن رافع بن خديج وعن يزيد بن أسد وعن عائشة، ابن صاعد في طرقه عن أبي بكر الصديق وعن عمر بن الخطاب وعن سعد ابن أبي وقاص وعن حذيفة بن أسيد وعن حذيفة بن اليمان وعن ابن مسعود، ابن الفرات في جزئه عن عثمان بن عفان، البزار عن سعيد بن زيد ‏(‏عد‏)‏ عن أسامة بن زيد وعن بريدة وعن سفينة وعن أبي قتاده، أبو نعيم في المعرفة عن جذع بن عمرو وعن سعد بن المدحاس وعن عبد الله بن زغب، ابن قانع عبد الله بن أبي أوفى ‏(‏ك‏)‏ في المدخل عن عفان بن حبيب ‏(‏عق‏)‏ عن غزوان وعن أبي كبشة، ابن الجوزي في مقدمة الموضوعات عن أبي ذر وعن أبي موسى الغافقي، قال ابن حجر في فتح الباري شرح صحيح البخاري ‏(‏1/181‏)‏ ما خلاصته وتحصل من مجموع ذلك كله رواية مائة من الصحابة على ما فصلته من صحيح وحسن وضعيف وساقط، مع أن فيها ما هو في مطلق ذم الكذب عليه من غير تقيد بهذا الوعيد الخاص، ونقل النووي‏:‏ أنه جاء عن مائتين من الصحابة ولأجل كثرة طرقه أطلق عليه جماعة أنه ‏(‏متواتر‏)‏ ونازع بعض مشايخنا في ذلك قال‏:‏ لأن شرط المتواتر‏:‏ استواء طرفيه وما بينهما في الكثرة وليست موجودة في كل طريق منهما بمفردها، وأجيب بأن المراد بإطلاق كونه متواترا رواية المجموع عن المجموع من ابتدائه إلى انتهائه في كل عصر وهذا كاف في إفادة العلم‏.‏انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

8239- من كذب علي فهو في النار‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن عمر‏.‏